مصطفى جمال الدين

البطاقة الشخصية
الإسم و الشهرة : مصطفى جمال الدين
مكان الولادة : بعلبك – لبنان
تاريخ الولادة ” عام 1968
وكالة التوظيف : جريدة “السفير”
مدة وظيفته : من عام 1986 حتى 

 منذ نعومة أظافره ، شغف مصطفى جمال الدين التصوير الفوتوغرافي. فدرس بجدية الصور التي تنشرها صحيفة السفير اليومية. و أخيرا ً تعرّف على ميشال برزغال و نبيه نصار وهم من أهم المصورين اللبنانيين الذين يحظوا بتقدير كبير و أصبحوا موجهين له فيما بعد ، فعلماه المهارات الأساسية لمهنة التصوير الفوتوغرافي وهدياه على دربه لاختيار مهنة التصوير الصحفي.
كما إنجذب مصطفى جمال الدين منذ صغره للإستكشاف و المغامرة و الخطر و هي سمة رافقته في مرحلة النضوج و خدمته كمصور صحفي.
و كمصور واجه العديد من الحالات الحرجة و الخطرة و كذلك الحالات الرائعة و المذهلة. و هو يصف اليوم الأكثر تهديدا ً لحياته خلال مسيرته العملية في عام 1990 خلال الإنتخابات النيابية ، حيث كان مصطفى و زملاءه يتوجهون نحو الجنوب للتصوير عندما هاجمتم مجموعة من الناس الغاضبين و انهالوا عليهم بالشتم و الصراخ لدى دخولهم معبر كفرتبنيت في النبطية و كانوا يجهلون أنهم إسرائيليون و لكن عندما بدؤوا بإطلاق النار أدرك خطورة الوضع و بالكاد نجا بحياته.

 خلال مسيرته المهنية كمصور صحفي واجه الكثير من المخاطر اليومية خلال حملات الإرهاب و لكن صوت النار و الرصاص لم يردعاه من تأدية واجبه المهني و التصوير. و القلق الدائم لعائلته حرصا ً على سلامته لم يؤثرا على إختياره و إلتزامه المهني. فصرح : ” المصور لا يمكن تأدية وظيفته و البقاء في المنزل فآلة التصوير 
هي كيفية محادثة العالم فالمصور من دون كاميرا كالجندي من دون سلاح و أعطى مصطفى جمال الدين الأولوية لمهنته كمصور على مساعدة شخص مصاب بجروح قائلا ً : ” يجب أن أركز على عملي فلا أستطيع أن أفوّت الصورة “المثالية” و مساعدة الأشخاص المصابين. ولكن عندما يكون الوضع ممكنا ً أستطيع أن أصور و أن أساعد المصابين على حد ٍ سواء. ” إن ّ هدفه الأسمى هو أن يترك أثرا ً في تاريخ لبنان لأجيال المستقبل من خلال الصور التي يلتقطها. و يعرب عن أمله بأن يدع الزعماء و السياسيين اللبنانيين المصورين للتصوير بحرية كما يعرب عن نيته بتسليم رسائل فوتوغرافية تكشف حقائق لم يكشف عنها من قبل في لبنان مبينا ً : “التصوير الصحفي يغذي جسمي و التصوير الفوتوغرافي يغذي روحي.”

سافانا سمرجيان
https://lebanesephotobank.wordpress.com/2011/02/24/mustafa-jamal-al-deen/

 

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s